- Youssef El Harrak
- السبت, يوليو 06, 2013
- مقالات ، Photoshop
- لاتوجد تعليقات
بعد الحرب العالمية الأولى اتجه الإنتاج الاقتصادي نحو السلع الاستهلاكية، واهتم العديد من الناس ببناء الاقتصاد الرأسمالي الذي رأوا فيه قوة اقتصادية لا تنتهي، ومن هنا أصبح هناك مفهوم جديد للتصميم الجرافيكي “تصميم جيد يعني عمل جيد”.
أولاً: في تطور المفهوم
أرتبط الازدهار والتطور التكنولوجي بشكل وثيق بكبرى الشركات التي بدورها أدركت الحاجة لتطوير صورة تعكس مضمون الشركة وهويتها بين المستهلكين، وكان التصميم الجرافيكي هو الوسيلة الرئيسية لتكوين سمعة الشركة وبناء الثقة مابينها وبين الجمهور.
إن إستعمال العلامات البصرية للتعريف بالأشياء ليس بالشيء الجديد، ففي العصور الوسطى كان لكل تاجر علامة معينة أو طابع، وكانت العلامات تستخدم للتعريف بنوعية المنتجات أو للتعريف بالجهة التي تنتج هذه المنتجات، وفي عصر الثورةِ الصناعية التي فتحت أبواب الإنتاج الهائل على مصراعيه ازداد الاهتمام بالعلامات التجارية للتعريف البصري من جهة ولتمييز منتجات شركة معينة عن غيرها.
تابع المصممين جهودهم لتطوير مفهوم العلامة التجارية حتى ظهرت العلامة المشهورة لإذاعة (كولومبيا) الأمريكية (CBS) التي أضافت إلى التصميم الجرافيكي علاقات بصرية جديدة أثرت جداً في طريقة التعامل مع الجمهور، وعكست أهمية العلامة التجارية في تحليل مضمون شركة معينة ونقل رسالة واضحة إلى الناس عن هذه الشركة. ( )
أثناء الخمسينات والستّينات ركز الكثير من المصممين الأمريكيين أمثال بول راند، ليستر بيل، ساول باس، وشركات تصميمِ مثل Lippincott وMargules وChermayeff على تصميم العلامات التجارية وعلاقاتها البصرية واعتبروا هذه النشاط من أهم أشكال التصميم الجرافيكي. مع انتهاء الستّينات أصبح مفهوم (التصميم الشامل) حقيقة، وأدرك العديد من أصحاب الشركات الكبيرة بأن التخطيط الشامل للمنظمات والأحداث ليس ناتجاً فقط عن رغبة أو هدف وظيفي، وإنما أيضاً ضروري جداً.
بدأ تلفزيون موسيقى إم تي في (MTV) الإرسال أولاً في عام 1981، وكلفت شركة (Manhattan Design) بتصميم شعار لها، واعتمد مصممي هذه الشركة على حرف (M) الكبير، وكلمة (TV) المائلة والمكتوبة بخط حديث قد يوحي على الحداثة في الموسيقى والتكنولوجيا التي ستستخدمها الشركة في نشر الموسيقى عبر العالم كله، بالإضافة إلى تزيين حرف (M) بطريقة توحي بالحيوية والألوان الزاهية التي تعبر عن الموسيقى وانفعالاتها، وبالفعل حتى عام 1995 كان شعار (MTV) هو الثاني الأشهر عالمياً بعد شعار (Coca-Cola) والذي دخل حوالي 250 مليون بيت في 58 بلد.
1) أديداس (Adidas) : هو الإسم الشهير في عالم الرياضة حول العالم، تم تأسيسها على يد (Adi Dassler) ومن إسمه تم اشتقاق العلامة التجارية. لسنوات طويلة استخدمت الأوراق الثلاثية لتشكل زهرة، مع تقاطع ثلاث خطوط أفقية. تمثل الأوراق الثلاثة روح الألعاب الأولمبية مرتبطةً بالقارات الثلاث الرئيسية.
الجدير بالذكر أن هذا المفهوم تم اعتماده لأول مرة عام 1972، وفي عام 1996 تم استبدال الأوراق الثلاثة بثلاث شرائح مرتبة قطرياً لتمثل الأداء الفعال والمستقبل لشركة أديداس العالمية.
2) أدوبي (Adobe): في عام 1982 تم تأسيس شركة أدوبي على يد “شوك غيشكي و جون وارنوك” كشركة صغيرة في مجال البرمجة، وفي تلك السنة قامت المصممة “مارفا وارنوك” بتصميم الشعار الأول لأدوبي الذي ركز على الحرف الأول من إسم الشركة “A” وتتابعت الأحرف الأخرى لتكون مرتبة بنفس طريقة التشكيل.
لقد أوحى هذا المفهوم فيما بعد بتطوير الشعار ليصبح ما نراه عليه اليوم وهو المربع الأحمر الذي يحتوي على حرف “A” باللون الأبيض. يدل الشعار الجديد على احترام الشركة لتاريخها في عالم التصميم الجرافيكي، والتطور المستمد من الأصول.
3) شركة الإذاعة الأمريكية (American Broadcasting Company): قام المصمم بول راند -وهو من أتباع مدرسة باوهاوس- بإعادة تصميم شعار العلامة التجارية لشركة الإذاعة الأمريكية (ABC)، حيث ركز بول راند على البساطة في مكونات الشعار مما قلل من المعلومات وزاد من قيمة الشكل خصوصاً مع توافق الشعار مع ألفبائية هريبرت باير العالمية التي تحدثنا عنها سابقاً.
4) أبل ماكينتوش (Apple Macintosh): استمد السعار من إسم الشركة وكانت التفاحة هي الرمز، الشعار الأول صمم عام 1976، وفيه تظهر التفاحة تحت شجرة تفاح، وإسم الشركة (Apple Computer Co) على الإطارين العلوي والسفلي. لم يكن هذا الشعار واضحاً لكثرة التفاصيل الموجودة فيه، لذا عمل المصمم ريجيس ماكنا على تطوير الشعار فأستبدل الشعار القديم برمز للتفاحة ذو اللون الواحد والتي تم قضم جزء منها للدلالة على الإغراء الذي يحصل ما بين العميل ومنتجات الشركة في سوق التكنولوجيا.
فيما بعد استبدل رمز التفاحة ذو اللون الواحد برمز جديد يحتوي على ألوان قوس قزح للدلالة على قصة “آدم وحواء” في الانجيل والتي ترمز فيها التفاحة إلى ثمرة شجرة المعرفة. هذا المفهوم أعاد للأذهان أن الإنسان يجب أن يسعى وراء تحقيق أحلامه. في الوقت الراهن ونظراً لتطور المفاهيم البصرية في حقول التكنولوجيا يتم استخدام نفس الرمز بطريقة الكريستال.
5) باتمان (Batman): يمثل شعار باتمان واحداً من أعظم الأبطال الأسطوريين في القرن العشرين الذي حاربوا من أجل الخير. تم خلق هذه الشخصية بعد نجاح شخصية “سوبرمان”، وكان الشعار الأول عبارة عن تجريد لوطواط باللون الأسود على خلفية رمادية، وفيما بعد تتطور الشعار فاستبدل اللون الرمادي بشكل بيضوي أصفر للدلالة على الحداثة.
في الوقت الراهن يستخدم الشعار الأصلي، فقد تم استبعاد اللون الأصفر وحل محله رمادي بدرجة أغمق من الدرجة التي استخدمت في الشعار الأول.
6) بي إم دبليو (BMW): يستمد الشعار مفهومه الأساسي من المحرك الأول الذي صنع عند تأسيس الشركة عام 1917 في منطقة بافاريا في الجنوب الشرقي من ألمانيا. وهو أيضاً مستوحى من ألوان “بافاريا” الوطنية، وهي: الأسود، الأبيض، والأزرق.
الحلقة السوداء والحلقات الداخلية والخارجية المرفقة بها استخدمت لتمثل الشركة السابقة “Bayerische Flugzeug-Werke (BFW)”. البعض يعتقد بأن الشكل يرمز إلى مروحة السيارة التي صممت عام 1929، إلا أن هذا التفسير ليس له أساس واقعي وإنما استخدم في بعض الأحيان لأغراض تسويقية. بشكل عام، ترمز الألوان الزرقاء والفضية في الداخل للسماء، ويرمز الأسود للمحرك.
7) برغر كينغ (Burger King): تأسست شركة برغر كينغ عام 1954 بواسطة ديفيد إدغرتون وجيمس ماكلامور في ميامي-فلوريدا وكان إسم المطعم الأول “إينستا برغر كينغ”، وفي عام 1989 تم الاتفاق على استخدام “برغر كينغ” فقط كعلامة تجارية للشركة.
الشعار الأول كان عبارة عن إسم الشركة “برغر كينغ” باللون الأحمر موضوع بين طبقتين من الخبز (Bun Halves) باللون البرتقالي، وهذا المفهوم استخدم لأول مرة عام 1969. الشعار الذي نراه اليوم تم استخدامه لأول مرة عام 1999، وهو مستمد من نفس المفهوم الأصلي مع إضافة شريط أزرق يدور حول الكلام وقطعتي الخبز مما أضفى على الشعار سمة الحداثة.
8) كمل (Camel): وهو شعار شركة الدخان الأمريكية، تم تصميمه لأول مره عام 1913 بطلب من صاحب الشركة ريتشارد رينولد الذي استوحى فكرة الشعار من حبه للجمل الذي اعتاد على رؤيته في السيرك الذي كان يقام بشكل دوري في المدن المجاورة.
8) شانل (Chanel): هو الإسم المعرف في عالم الأزياء والعطور ومواد التجميل، تم تأسيسها عام 1910 في باريس على يد غبريال كوكو شانل التي صممت الشعار بنفسها، ولم يتغير منذ ذلك الحين حتى أصبح الشعار رمزاً للأناقة حول العالم. الشعار عبارة عن حرفين “C” متقابلين للدلالة على الأحرف الأولى من إسم صاحبة المؤسسة “Coco Channel”.
9) بنك شيس مانهاتن (Chase Manhattan Bank): يعتبر هذا الشعار من أقوى الشعارات في الفترة الذهبية لتصميم هويات الشركات في الستينات في أمريكا. يتكون الشعار من أربعة أوتاد هندسية تدور حول مربع متمركز في وسط الشكل لتشكل بذلك مثمن خارجي.
بالرغم من أن الشعار لم يحتوي على أي صور أو حروف فهو يعبر بقوة عن معنى الأمان والحماية لأن الأوتاد الأربعة تحبس المربع المركزي في الوسط. هذه العلامة التجارية أكدت بأن اتباع أسلوب تجريد العناصر في تصميم الشعارات قد يكون ناجحاً جداً في إظهار هوية شركة معينة.
10) كوكا كولا (Coca Cola): يعتبر من أقوى الشعارات العالمية المعروفة، تم تصميمه في عام 1886 في ولاية جورجيا الأمريكية على يد مدير الدعاية والإعلان آنذاك فرانك روبينسون ليستعمل كتوقيع ثم راج استخدام الشعار حتى أصبح الشعار الرسمي لشركة كوكا كولا حتى وقتنا الحاضر.
11) دوف (Dove): واحدة من اكثر العلامات التجارية رواجاً في العالم، استخدمتها شركة يونيليفر في بادئ الامر لمساعدة الأفراد العسكريين في الخمسينات في عمليات التطهير والتنظيف من مياه البحر والرمال التي كانت عادة تجف وتصلب الجلد.
عندما اصبح لذلك الصابون شعبية كبيرة قررت الشركة في عام 1957 تحويله الى منتجات متوفره تجارياً، وبدأ بيع الصابون تحت العلامه التجارية “Dove” وتدل على الحمامة التي ترمز للسلام تكريما للذكرى والغرض الأصلي الذي صنع الصابون من اجله في البداية.
12) فيديكس (FedEx): الشعار الاصلي لشركة “Federal Express” صمم بواسطة ريتشارد رونيان عام 1973. الشعار الجديد “FedEx” الذي صمم عام 1994 بواسطة ليندون ليدر هو واحد من أكثر الشعارات التي يمكن التعرف عليها بسرعة بسبب وجود خدمات الشركة في جميع أنحاء العالم. في نفس السنة، وفي تصنيف قامت به مجلة “Rolling Stone” احتل الشعار مرتبة من بين أفضل 8 شعارات عالمية منذ خمسة وثلاثين عاماً.
للوهله الاولى فان الشعار يبدو واضح وبسيط، إلا ان ثمة بعض من التفاصيل، فالفراغ ما بين الحرفين “E, X” يشكل سهم متجه لليمين مما يدل على التفكير والتحرك الى الامام.
13) آي بي أم (IBM): من أشهر العلامات التجارية حول العالم والتي صممت من قبل بول راند عام 1956 باستخدام خط طباعي يسمى “City Medium” الذي صممه جورج ترومب عام 1930. الأحرف الثلاثة الأولى ترمز لإسم الشركة: (International Business Machines)، وتظهر القوة في هذا الشعار في المناطق المربعة التي أحدثها الحرف “B” مع التناسق في المساحة المستطيلة التي تكونت ما بين الحرف “I, B”. في العام 1970 أجرى بول راند بعض التحديثات على الشعار، فقد أدخل الخطوط الأفقية التي تشبه خطوط التلفزيون للدلالة على التكنولوجيا، بالإضافة إلى استخدام اللون الأزرق الذي أصبح اللون العالمي للدلالة على شركات التكنلوجيا.
14) كي أف سي (KFC): في عام 1950 افتتح بيت هارمان مطعماً للوجبات السريعة في مدينة “Salt Lake City” في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام عام 1952 التقى بيت هارمان بالطباخ ساندرز في ولاية شيكاغو، وكان ساندرز أنذاك يعمل في مطعم في منطقة كنتاكي يقدم الدجاج المقلي بعد تتبيله بخلطة خاصة من الأعشاب والبهارات، وهناك عرض هارمان على ساندرز العمل معاً في نفس المجال وأصبح إسم الدجاج الذي يقدمه الشريكان “دجاج كنتاكي” وتم تصميم الشعار لأول مرة في ذلك العام على يد المصممان (ليبينكوت ومارغوليس).
تم تحديث الشعار في عام 1978 لتصبح الكلمات الثلاث تحت بعضهم البعض إلى جانب رمز الرجل الطباخ الذي يرمز لمؤسس المطعم “ساندرز”. في بدايات التسعينات تم الاستغناء عن الكلمات “Kentucky Friend Chicken” واستبدلت بالاختصار “KFC” مع إضافة اللون الأحمر للشعار.
في عام 1997 قام المصمم لاندور بتكبير الشعار ووضع صورة ساندرز في وسط مربع أحمر مع الحفاظ على نفس الخطوط العامة لصورة ساندلرز واستعمال نفس خط الطباعة للاختصار “KFC”، لكن في العام 2007 ومع تطور التكنلوجيا الرقمية وظهور التجارة الالكترونية كان لابد من تطوير الشعار بشكل بصري جديد مع الحفاظ على الهوية الأصلية للشعار وهي صورة “ساندرز”، فاستبدل المصمم الظلال في الصورة بخطوط واضحة ذات سماكات مختلفة مما بعث في الشعار العمق والديناميكية والحداثة.
15) لاكوست (Lacoste): هذا الشعار يرمز للتمساح ويذكر الناس بأمجاد رينيه لاكوست الذي فاز عام ببطولات ويمبلدون للأعوام 1925 و 1928. في ذلك كان اللاعبين مجبرين على ارتداء قمصان بيضاء مع ياقات دائمه، ولم يكن هذا الشيء مريح لللاعبين، ونتيجة لذلك بدأت شركة انتاج جديدة بتصنيع ياقه القميص من مادة البوليستر التي تميزت بليونة ومرونة اكثر عند حركة اللاعبين.
في كأس ديفيس حدث رهان ما بين كابتن الفريق ورينيه لاكوست بأنه لو فاز رينيه في المباراة سيقوم المدرب بإهدائه حقيبة مصنوعة من جلد التمساح، وبالفعل فاز رينيه في تلك المباراة ورصدت الصحافة الامريكية ذلك الرهان، ومنذ ذلك الوقت أطلق الرأي العام الأميركي هذا الاسم المستعار على رينيه لاكوست نظراً لإصراره الكبير في ملاعب التنس على الفوز لصالح بلده ضد فريسته، لذا قام صديق رينيه “جورج روبرت” بتطريز صورة التمساح على القميص الذي كان يرتديه رينيه في ساحات الملاعب، ومنذ ذلك الحين استخدم الشعار بشكل واسع في الكثير من المنتجات حول العالم، وأصبحت تدل على القوة والسرعة في الأداء والإصرار والعزم.
16) ماكدونالدز (McDonalds): هي اكبر وأشهر سلسلة مطاعم وجبات سريعه في العالم مع وجود اكثر من 23000 مطعم في أكثر من 100 بلد حةل العالم. شكل القنطرة التي تتكون من الحرف “M” هي واحدة من اقوى الشعارات المعروفة في أيامنا هذه. بساطة الحرف “M” واللونين التقليديين (الاحمر والاصفر) اصبحت من السمات التجارية الأكثر شهرة في العالم.
قام بتصميم الشعار المصمم جيم شيندلر عام 1962 على شكل قوسين توضعان على جانبي المطعم كلافتات إعلانية، ومن ثم قام شيندلر بدمج اللافتتين معاً لتكوين الشكل الشهير “M”. هذا الشعار ليس مجرد “M” لماكدونالدز، فقد سميت القنطرة المتكونة بـ “القنطرة الذهبية” حيث كان امتلاك وكالة للمطعم هو كامتلاك أحد مناجم الذهب. من جهة أخرى، ترمز هذه القنطرة الى مكان يصلح للإختباء تحته والراحة.
بالإضافة إلى شعار شركة كوكا كولا ونايك، كان شعار ماكدونالدز يعبر عن الرأسماليه و العولمة نظراً لأنها الأكثر شهرة من بين الشركات الامريكية في الانتشار عالمياً.
17) مرسيدي بنز (Mercedes-Benz): يستخدم هذا الشعار للدلالة على النقاط المتجهة في ثلاثة اتجاهات مختلفة، وتعبر عن المفهوم الذي استخدمه قوتفايد ديملر الذي صنّع الكثير من المحركات التي عملت بأداء عالي في الهواء والماء وعلى الأرض. المفهوم الأول للشعار ظهر للعيان عام 1909.
يعود تاريخ استخدام اللون الفضي لأول مرة في الشعار إلى عام 1934 عندما اشتركت سيارة مرسيدس في سباق نوبرغرينغ في ألمانيا؛ هذه السيارة لم تنجح في الفحص الفني الذي كان يجرى قبل السباق نظراً لوزنها الذي تعدى الوزن القانوني المسموح به، ولهذا السبب قام المسؤولين على السيارة بتمضية الليل بكامله لإزالة طلاء السيارة في سبيل إنقاص وزنها حتى زال اللون، واشتركت السيارة في اليوم التالي بدون لون (لون الحديد الأصلي “الفضي”)، وكانت من أجمل السيارات في ذلك السباق وأسرعها فسميت حينها “السهم الفضي”.
18) مايكروسوفت (Microsoft): تأسست شركة مايكروسوفت عام 1975 ، وهي شركة معروفة جداً في جميع انحاء العالم لابتكارها منتجات عديدة مثل برامج النشر المكتبي ونظام التشغيل الأشهر عالميا “ويندوز” وغيرها الكثير. يعبر شعار مايكروسوفت بقوة عن مبدأ: “اجتماع الأسلوب مع البساطة”، وذلك واضح من خلال تقديم الشركة لخدمات تكنلوجية عالية الجودة لعملائها في جميع أنحاء العالم.
النسخه الثانية من شعار مايكروسوفت احتوت على حرف “O” المتوسط مرسوم بشكل مختلف عن باقي الأحرف، أما الشعار الحالي لمايكروسوفت فقد صمم بواسطة سكوت بيكر عام 1987 باستخدام خط طباعي مائل من نوع “Helvetica” وإضافة كسر بسيط ما بين حرفي “O, S” وجملة تعريفية (سلوغان): “اين تريد ان تذهب اليوم؟”. في العام 2006 حدث تغيير على الجملة التعريفية وأصبحت: “حماسك. إلهامنا”.
19) ميتسوبيشي (Mitsubishi): سيارات ميتسوبيشي اليابانية من أكثر السيارات رواجاً في العالم، وشعارها يرمز لثلاث نقاط في اتجاهات مختلفة، كل اتجاه منها يعبر عن: 1- المسؤولية والثقة، 2- الاستقامة، السلامة، والأخلاق، 3- الاتصالات والانفتاح. استنبطت فكرة الشعار من اندماج اثنين من السلالات اليابانيه القديمة والتي كان شعارها ثلاثة انماط مشابهة من الماس. بالاضافة إلى ذلك، فإن ترجمة الإسم “ميتسوبيشي” بحسب تلك السلالات هي: “ثلاثة ماسات”.
20) نستله (Netsle): الأخصائي الصيدلي هاينريش نستله ولد عام 1814 في فرانكفورت-ألمانيا، وانتقل الى سويسرا عام 1843، حيث افتتح صيدليته الخاصة وتابع بيع المنتجات المتنوعة، ولأن اللغة الرسمية في جينيف هي اللغة الفرنسية فقد قام بتغيير اسمه إلى “هنري نستله”.
في عام 1867 قام نستله ببيع منتجات الحليب للامهات، وفي عام 1904 بدأ بتصنيع وبيع الحليب الممزوج مع الشوكولاته. صورة الطيور الموجودة في الشعار ترمز إلى أسرة هنري نستله، كما أن الكلمة “Netsle” تتكون من مقطعين وتعني “عش صغير”.
21) نايك (Nike): أسس شركة نايك فل نايت في الستينيات، ولكن في ذلك الوقت أطلق عليها إسم “الشريط الازرق للرياضة”. اسم نايك والشعار الذي نراه الآن تم تنفيذه عام 1971 استنادا الى الاساطير اليونانيه، حيث أن كلمة “نايك” هي إسم آلهة النصر عند اليونانيين، وبهذا المفهوم أراد فيل نايت أن يضع شركته في مصاف الشركات الفائزة والتي تقدم أحذية رياضية ذو جودة عالية.
تم تصميم الشعار بواسطة المصممة كارولين دافيدسون في عام 1971. والتي كانت من بين 35 شخص تقدموا باقتراحات للشركة حول تصميم الشعار، لكن أصحاب الشركة أجمعوا على أن تصميم دافيدسون هو الأجمل والأقوى، حيث عبر الشكل عن اجنحة الآلهة اليونانيه.
22) بيبسي (Pepsi): في عام 1893 قام الصيدلي الشاب ساليب برادهام وهو من برن-كارولينا الشمالية بتجربة خلط مكونات جديدة في المشروبات وقدمها للمستهلكين، ومن بين هذه الأنواع الجديدة من المشروبات كان هناك ما أسماه بـ ” شراب براد” الذي كان مصنوعاً من المياه الكربونيه، السكر، الفانيليا، زيوت نادرة، نكهة الكولا، والمكسرات.
في عام 1898 اشترى برادهام الاسم التجاري “بيبسي كولا” بـ 100 دولار من احد المنافسين الذين أفلسوا. في ذلك قام جار برادهام وكان فناناً تشكيلياً بتصميم شعار بيبسي الاول. منذ ذلك الوقت قام برادهام بتطوير الشراب الجديد حتى ذاعت شهرته، مما اضطره إلى تطوير الشعار عدة مرات حتى وصل إلى ما نراه في الوقت الحالي.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق