- Youssef El Harrak
- الثلاثاء, يوليو 09, 2013
- مقالات ، Photoshop
- لاتوجد تعليقات
هناك 8 نصائح اعتمدها المصممون المحترفون في العالم في مجال تصميم الشعارات وهي كالآتي:
1) البساطة:
حيث يجمع معظم الناس على أن الرموز الواضحة البسيطة الخالية من التعقيد والتقاصيل الكثيرة هي جذابة للنظر وبالتالي فإنها توفر للعين الراحة الكاملة والمجال الوفير لفهم مضمون الشعار، ومن هنا نجد أن معظم الشعارات المشهورة في العالم اعتمدت مبدأ البساطة وعدم التكليف وظلت حتى الآن من أقوى ما صممه المصممون، ومن هذه الأمثلة الكثيرة: مرسيدس، كوكاكولا، بيبسي، كالفين كلاين، نايك، كاتربيلر، وغيرها الكثير.
2) تناسب الأبعاد:
بشكل مثالي، يجب على الشعار أن يتكون من عرض وطول متناسبين في إطار من الوحدة، فلا يزيد العرض عن الطول بمقدار كبير يجعل من الصعب وضع هذا الشعار على بطاقة أعمال أو بروشور أو حتى بيل بورد (لوحة الإعلانات الضخمة).
3) قلة الألوان:
فمن المعروف أن 80% من أكثر الشعارات العالمية شهرة تستخدم لونين أو ثلاثة؛ لأن أكثر من ثلاثة ألوان في الشعار الواحد قد يشتت رد الفعل النفسي لدى المشاهد عند النظر إلى هذا الشعار. عادةً ما يستخدم المصممون لونين مع الأسود مما يضفي على الشعار صفة البساطة والقدرة على نقل الرسالة التي يحملها الشعار للناس.
4) استعمال خط كتابة مقروء بوضوح:
بإمكان المصمم أن يستخدم مجموعة من خطوط الكتابة القوية في الشعار، لكن مالفائدة إذا لم يستطع أحد قراءته؟ إن أفضل اختيار تقوم به هو خط كتابة مميز وسهل القراءة في نفس الوقت، و في فصل خطوط الطباعة سنشرح ميزات كل نوع من أنواع الخطوط (Typefaces).
5) اعتماد مبدأ رخص تكاليف تنفيذ الشعار:
يجب على الشعار أن يصمم بطريقة معينة تجعله سهل الاستعمال في كثير من المجالات، وفي هذا الصدد علينا الأخذ بالاعتبارات التالية:
- يجب أن يكون الشعار مصمم باستعمال الكثير من الألوان التي قد تكلفك الكثير في كل مرة تريد تنفيذ هذا الشعار على بطاقة الأعمال (Business Card) أو على الورق المروس.
- عدم استخدام الصور في الشعارات والتي غالباً ما تكون صعبة التنفيذ والإنتاج.
- يجب أن يصمم الشعار بطريقة معينة يكون من السهل تحويله إلى نظام الألوان (أبيض وأسود).
- استعمال الألوان التي تتناسب مع صفحات الانترنت (Web-Safe Colors) حتى يظهر الشعار بنفس الألوان المطبوعة.
6) الأصالة:
إن المبدأ الرئيسي من تصميم الشعارات هو محاولة تمييز شركة معينة عن منافسيها في نفس المجال، مما يعني أن الشعار في تصميمه يجب أن يكون مميزاً وفريداً، ومن جهة أخرى أن يكون التصميم مختلفاً كلياً عن باقي الشعارات الموجودة حتى يكون بالإمكان اعتماده كعلامة تجارية.
7) محاولة أن يكون الشعار ضمن الأعراف المتعارف عليها:
ويعني هذا أن بعض الأعراف السائدة في تصميم الشعارات قد تراعى عند تصميم الشعار الخاص بك، مع احترام وجود الأصالة في نفس التصميم، فعلى سبيل المثال اللون المتعارف عليه في شعارات شركات التكنولوجيا مثل (Microsoft, IBM, Dell) هو الأزرق، وهذا يدل على أن اللون الأزرق أصبح مقياساً عالمياً يشير إلى أن معظم شركات التكنولوجيا تستخدم هذا اللون في تصميم شعاراتهم.
8) التعبير عن المضمون:
إن الشركات التجارية والمصانع والوزارات وغيرها الكثير غالباً ما تطلب من المصممين تصميم شعار خاص بشركتهم للتعبير عن مضمون هذه الشركة وما تقدمه من خدمات، وهذا لما يتميز به الشعار من قدرة هائلة على نقل صورة كاملة عن طبيعة عمل مؤسسة معينة أو جهة ثقافية أو وزارة حكومية…
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق