- Youssef EL HARRAK
- الاثنين, سبتمبر 16, 2013
- مقالات
- لاتوجد تعليقات
وأنا أقرأ هذا الفصل من كتاب ستيف جوبز للكاتب والتر إيزاكسون، أعدت قراءة هذا المقطع مرتين لأتاكد من أنني لا احلم.. فعلاً لم أخطئ يوماً في القول بأن هذه هي الطريقة التي أردت العمل بها في كل مرة لكنها لم تنجح حتى الآن.
كانت الغريزة الأولى التي أطلق لها ستيف جوبز العنان هي شغفه بالتصميم، وكان الاسم الذي اختاره لشركته مستقبلياً إلى حد ما: Next (نيسكت) وتعني القادم أو التالي. ولكي يجعل الشركة أكثر تميزاً، قرر أنه يحتاج إلى شعار عالمي؛ لذا قرر السعي وراء عميد شعارات المؤسسات (بول راند)، مصمم الجرافيك من بروكلين الذي بوصوله إلى الحادية والسبعين من عمره كان صمم بعض أشهر شعارات المؤسسات في تاريخ العمل التجاري، ومن ضمنها إسكوير، وآي بي إم، وويستنجهاوس، وإيه بي سي، ويو بي إس….
…. استقل راند الطائرة إلى بالو ألتو وقضى وقته في التمشية مع جوبز والاستماع إلى رؤيته. قال جوبز في إحدى المرات إن جهاز الحاسب يجب أن يكون مكعباً. لقد أحب جوبز ذلك الشكل الهندسي؛ فقد كان مثالياً وبسيطاً، لذا قرر راند أن الشعار سيكون مكعباً، وسيكون مائلاً بوازية 28 درجة. عندما سأل جوبز عن الخيارات المتاحة للتفكير بها أجابه راند أنه لم يقم بتجهيز خيارات مختلفة للعملاء من قبل، حيث قال لـ جوبز: ” سوف أحل لك مشكلتك وسوف تدفع لي أجري، ولك الخيار في أن تستخدم ما أنتجته أو تنحيه جانباً، لكنني لن أجهز لك مجموعة من الخيارات، وفي كلتا الحالتين سوف تدفع لي أجري“.
أعجب جوبز بطريقة التفكير هذه، لذا قام بأمر يشبه المجازفة، فقد كان على الشركة أن تدفع مبلغ 100 ألف دولار مقابل تصميم واحد. قال جوبز: “لقد كانت علاقتنا تتسم بالوضوح. لقد كان نقياً نقاء الفنان، ولكنه كان بارعاً في حل مشكلات المؤسسات. كان مظهره صارماً وأجاد لعب دور البخيل لكنه كان طيب القلب”. وكان هذا أحد أفضل الإطراءات التي قالها جوبز في حياته: نقاء الفنان.
استغرق الأمر من راند أسبوعين فقط، وطار عائدا ليسلم النتائج إلى جوبز في منزله في وودسايد. في البداية تناولا الغداء معاً، ثم سلمه كتيباً أنيقاً وزاهياً عبر عن طريقة تفكيره،وفي النهاية عرض راند الشعار الذي اختاره. ذكر في الكتاب: “يظهر تصميم الشعار تدرج الألوان، والاتجاه ويعبر عن دراسة تباين الألوان. يميل الشعار بزاوية أنيقة، ويمتلئ برفع الكلفة والعفوية الذين تجدهم في طابع رأس السنة والسلطة التي تجدها في الأختام”. قسم كلمة NeXT إلى سطرين لتملأ أحد أوجه المكعب المربعة، مع كتابة حرف e كحرف صغير. شرح كتيب راند أن هذا الحرف برز ليعبر ضمنياً عن education (التعليم)، excellence (التميز).. e=mc2 (معادلة نظرية النسبية: الطاقة = الكتلة X مربع سرعة الضوء).
من الصعب في معظم الأحيان أن تتوقع رد فعل جوبز على عرض تقديمي. فقد يقول عنه إنه سيء أو عبقري، لا يمكن لأحد أن يتوقع أي اتجاه سيسلكه، ولكن مع مصمم أسطوري مثل بو راند، فإن الاحتمال الأكبر أن جوبز سيقبل العرض. نظر جوبز إلى الصفحة الأخيرة ثم نظر إلى راند وعانقه….
… لم تحصل الشركة على شعار جديد فحسب، بل على اسم جديد أيضاً، فهي لم تعد Next بعد الآن، بل أصبحت NeXT. قد لا يستطيع الآخرون فهم الحاجة لهذا الشعار، وسيدفعون فيه أقل اكثيراً من 100 ألف دولار. لكن بالنسبة إلى جوبز كان هذا يعني أن شركة نيكست تبدأ حياتها بشعور وهوية عالميين، حتى لو لم تكن قد انتجت منتجها الأول بعد. وكان ماركولا هو من علمه أن الشركة العظيمة يجب أن تكون قادرة على أن تستمد قيمتها من الانطباع الاول الذي تخلفه.
وافق راند على تصميم بطاقة عمل لـ جوبز كشيء إضافي وكانت بطاقة زاهية الألوان وأعجب جوبز بها.
لا تبخلوا علينا بتعليقاتكم و ردودكم الطيبة ..
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق